languageFrançais

انتظارات عديدة لأهالي ولاية بن عروس من المجالس المحلية الجديدة

تمثل ولاية بن عروس رافدا حضريا واقتصاديا هاما ومنطقة تواصل واندماج بين ولايتي نابل وزغوان من ناحية وتونس الكبرى من ناحية أخرى وتضم الولاية حوالي 609 ألف نسمة وتعبرها شبكة هامة من الطرقات المحورية ذات الحركة المرورية الكثيفة كما تتميز ولاية بن عروس بصبغتها الصناعية حيث تضم 19 منطقة صناعية أحدثها وأهمها المنطقة النموذجية بالمغيرة، و559 منطقة صناعية منها نحو 214 مصدرة كليا، وينشط حوالي الثلث منها في قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وهو ماساهم في جلب أنشطة صناعة الطائرات إلى الجهة وتطوير قطاع الخدمات الصناعية، خاصة المصدرة من خلال تواجد 226 مؤسسة خدماتية.

هذا وتضم ولاية بن عروس 253 مترشحا للانتخابات المحلية 2023 ينتظر مواطنو الولاية الكثير على غرار ''هاجر'' من منطقة برج السدرية 1 التي تطالب بتهيئة واجهة المدرسة بالحي وجهر الواد المحاذي لها وتهيئة المعهد الثانوي ووقف البناء الفوضوي الذي يزحف بالمنطقة وفرض انتظامية حافلات النقل وخاصة منها رقمي3710 و37 وإعادة إحياء الجانب السياحي بالجهة التي تضم مقبرة كانت مزارا للسياح الألمان قبل الثورة وحسن الترويج  للمنطقة السياحية بالجهة والحد من تسرب مياه الصرف لشواطئ برج السدرية1 وبئر الباي وحمام الشط وخاصة إعادة ترميم مدرسة ذوي الإعاقة المعروفة ب(مدرسة الباباصات ) والتي تعد من أهم الفضاءات التعليمية للأطفال من ذوي الإعاقة بالجمهورية وتم  إهمالها بعد الثورة وأهمية توسعة مستوصف الجهة.

من جانبها، عبرت سيدة ابتسام وهي امرأة مسنة من منطقة حمام الأنف عن أسفها لما ألت إليه وضعية عدة معالم تاريخية بمنطقة حمام الأنف التي أهملت وأصبحت مرتعا للمنحرفين منها قصر الباي وتعطل مشروع إعادة إحياء 'الكازينو' والتلوث البيئي لشاطئ حمام الأنف مطالبة بإعادة جمالية المنطقة.

أما السيدة فوزية من حي بن عرفة بمقرين فقد دعت إلى معالجة مشكل الاكتظاظ المروري بالجهة وتوفير مواطن شغل لشباب معرض يوميا للانحراف بشتى الطرق إلى جانب ضرورة توفير النقل بشارع فرنسا الذي تصله حافلة 410 مرة فقط في  اليوم .

هذا ودعت التلميذة نور الهدى من منطقة الياسمينات أعضاء المجلس المحلي الجديد للاهتمام بتوفير مراحيض بالمدرسة الإعدادية بالجهة وتكثيف المراقبة التربوية والأمنية لمنع وقوع التلاميذ فرائس لتعاطي السجائر والمخدرات في سن مبكرة جدا. كما طالبت بوضع حد لظاهرة الكلاب السائبة غير الملقحة في حديقة حي الوفاق إلى جانب انعدام الإنارة ليلا بالشارع  .

من جانبه، طالب أسامة من نعسان بوضع حد للمخاطر المتمثلة في السرقات و'البراكاجات' على الطرقات وأصحاب السيارات والاكتظاظ اللذان يسببهما سوق نعسان وضرورة صيانة سكة القطار بالجهة التي تتسبب في عدة حوادث آخرها خروج القطار عن السكة منذ نحو شهرين وتعريض حياة المارين بجانب السكة والركاب لخطر الموت.

كما دعا إلى ضرورة جهر واد ملاق المار بالجهة والذي أصبح مصبا للأوساخ وفضلات البناء ما يتسبب في التلوث وتضرر المساكن المحاذية في حال الفيضانات  .

هذا وأجمع  عدد كبير من المواطنين على أهمية استكمال الأشغال على مستوى الطرقات السيارة في آجالها لمساهمتها في تقليص الاكتظاظ للولوج للعاصمة او غيرها.

كما شدد بعض رجال الأعمال بعدة مناطق صناعية بالولاية عن أهمية دعم مشاريع البينة التحتية الجديدة في عدة مجالات لتسهيل أعمالهم وخاصة سلاسة التصدير والتوريد ودعم كافة ظروف الإنتاج الجيدة نظرا للأهمية الاقتصادية والتنموية ومواطن الشغل التي تتسم بها الولاية .

هناء السلطاني